برج خليفة – دبي، أعلى مبنى في العالم

عندما يتعلق الأمر بأرقام جينيس القياسية في البناء، فإنك غالبا ما تكون ملاحقا، وستبيت وصيفا لدبي. ناطحة السحاب الأخيرة “برج خليفة” والذي تم افتتاحه في الرابع من يناير في هذه السنة, حصد ١٤ من أرقام جينيس القياسية، أغلبها من حيث الارتفاع. البناء الذي تطلب بناؤه ٥ سنوات للانتهاء يعتبر الآن البناء الأعلى في العالم، بارتفاع يقارب ٨٢٨ متر, بالتالي جعل هوائي راديو وارسو، والذي الذي لا يعتبر بناءا سكنيا، في المرتبة الثانية على مستوى العالم في الارتفاع حيث يصل ارتفاعه ٦٤٦,٣٨ متر.



بلغت تكلفة المشروع ١,٥ بليون دولار، كجزء من مشروع وسط مدينة دبي الذي تبلغ تكلفته ٢٠ بليون دولار. على الرغم من الأزمات الاقتصادية العالمية دبي وحدها هي التي تنفق هكذا مبلغ. بلغت تكلفة القدم المربع الواحد للمكاتب في مارس ٢٠٠٩ ما يقارب ٤٠٠٠$ , هذا يعني بأن المتر المربع يكلف ٤٣٠٠٠ دولار. تساءلت حينما كان البرج في طور البناء، هل سيكون مطمئنا كوني أسكن في ارتفاع لم يسبق أن تم بناؤه من قبل؟ كيف سيكون شعوري إن صعدت مسافة ٨٠٠ متر لأكتشف أن كمبيوتري المحمول لا يزال في السيارة؟ تلك رحلة طويلة لإحضار الجهاز أليس كذلك؟

لكن هذا مجرد رأيي الشخصي، فلعلهم وجدوا حلا لذلك. ولن أكون قادرا على تحمل تكلفته على أي حال. لكن مع هكذا أسعار، كم شخص قادر على دفع هكذا مبلغ، ومن منهم سيرغب بدفع هكذا مبلغ؟ هل هناك فترة استرداد تصورية لهذا المشروع؟ أم أنه مجرد رمز من رموز دبي كبرج العرب. تذكر بأننا لم نقم باضافة تكاليف الصيانة هنا. هل يمكنك تصور تكاليف تنظيف النوافذ فقط؟

على ما يبدو أن هكذا عمل يتطلب من ٣٦ عاملا من ثلاثة إلى أربعة أشهر لتنظيف ال ٢٤٣٤٨ نافذة. تذكر ايضا بأن هذه النوافذ ليست نوافذ عادية للتنظيف، ولن يستطيع القيام بهذا العمل سوى الأشخاص الذين يتمتعون بشجاعة للعمل على ارتفاعات هائلة وبمواجهة الرياح.

شرفة المشاهدة:

في الخامس من يناير تم افتتاح أت ذا توب، ثالث أعلى شرفة مشاهدة في العالم، في الطابق ١٢٤ على ارتفاع ٤٤٢ متر، والتي تم اغلاقها للعامة بعد ثلاثة إثر عطل في تزويد الطاقة أدى الى انحباس بعض السياح في المصعد لمدة 45 دقيقة.الإشاعات تقول بأنه تم فتح شرفة المشاهدة مجددا في 14 فبراير، ولكن يبدو انها مجرد اشاعات. لذلك، على السياح أن لا يرفعوا من آمالهم في الحصول على أكثر من نظرة قريبة من الخارج فقط في الوقت الراهن، وإلا انتهى بهم المطاف كغيرهم من السواح..

خارج برج خليفة:
خارج ناطحة السحاب تقع نافورة مياه بتكلفة قياسية بلغت 217 مليون دولار , تم تسميتها “نافورة دبي”. النافورة بحد ذاتها تحفة فنية ( انظر الفيديو المرفق). وأيضا يحيط بالمبنى منتزه خليفة والذي ينتشر على مساحة ٢٧ فدان، بتصميم ينسجم مع تصميم المبنى..

الفيديو:
من الصعب وصف هذا الإبداع بالكلمات، ولا حتى بالصور. استمتع بمجموع المقاطع هذه.







هل رأيت الكتابة على الجدران؟


أول يوم افتتاح شرفة المشاهدة


تنظيف النوافذ لم يكن أبدا بهذه الصعوبة.


نافورة دبي


ارتفاع قياسي بالقفز من أعلى برج خليفة.

مصادر ذات صلة:

مقارنة أسعار فنادق دبي

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr