تونس الخضراء

جبل رصاص
Courtesy of Archer10 (Dennis)

تعد تونس واحدة من أجمل الدول في القارة السمراء أفريقيا، حيث سمّيت بتونس الخضراء نظرا لجمال مناظرها الطبيعية الخضراء وطبيعتها الساحرة ،وسآخذكم في هذا المقال عبر رحلة لا تنسى عبر ربوع تونس.

التاريخ :

 لطالما كانت تونس و منذ قديم الأزل ملتقى لكل شعوب العالم نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط العالم فكانت عبارة عن ملتقى لكل الديانات ، دون أن ننسى أنها كانت العاصمة التي انطلق منها حنبعل و جيوش قرطاج في رسم معالم المنطقة في زمنهم. أما في العصر الحديث عانت تونس من استعمار فرنسي لم تتمكن من زحزحته إلا في مارس 1956 ومنذ ذلك الوقت والبلد يزدهر ويزدهر إلى أن أصبحت من الدولة الرائدة في المنطقة.

الموقع الجغرافي:

 تقع تونس في شمال القارة الأفريقية تتوسط دولتي الجزائر وليبيا كما أنها مطلة على البحر الأبيض المتوسط بواجهة بحرية تمتد قرابة 600 كلم من الشواطئ الرائعة ، كما وتتميز بمناخ معتدل على مرّ الفصول الأربعة ، وأيضا تختلف التضاريس في تونس باختلاف المنطقة التي أنت فيها ، فهناك الجبال و المرتفعات في وسط البلاد والصحراء الشاسعة في الجنوب.

السياحة في تونس:

أولا و قبل كل شيء ان كنت تنوي أن تزور دولة افريقية تقدم أروع الخدمات السياحية  ناهيك عن مناطق ساحرة فلابد أن تكون وجهتك تونس ، فهناك ستكون لك عدة خيارات لكي تقضي عطلتك بتونس ، فقد تود أن تقضي الأيام الصيفية على الشواطئ  التونسية التي تتميز بنظافتها ونظافة مياهها ،وأن تتجه نحو الجبال والمناطق الزراعية الخضراء  فهناك العديد من الوكالات السياحية التي توفر لك النقل سواءا عن طريق البر أو الجو ، إضافة إلى الفنادق الراقية ، ولزيارة تونس لا يتوجب عليك أن تحمل بطاقة فيزا ان كنت لا تنوي الإقامة لمدة لا تتجاوز الـثلاث أشهر، ولكن بالنسبة لبعض الدول مثل نيوزيلاند أو بعض دول آسيا ، لابد أن تكون لك بطاقة فيزا.

من المطار:

يعد مطار قرطاج الدولي بالعاصمة تونس المطار الرئيسي حول الدولة حيث ستحط بك الرحلة فيه ،وأيضا هناك مطار الحبيب بورقيبة ،و من هنا استعد لقضاء أجمل الأوقات في دولة اسمها تونس. أولا عليك أن تستقل سيارة من المطار إلى وسط العاصمة تونس بتكلفة 4 دولار بالأكثر ، لكي تقصد أولا شارع الحبيب بورقيبة وهو أكبر شارع في تونس العاصمة. وبعدها ستنطلق رحلتنا نحو باقي مناطق تونس والتي سنذكرها تباعا.

إلى أين الآن !:

El Djem Amphitheater
Courtesy of Archer10 (Dennis)

إنه السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل سائح في أي مكان يزوره لأول مرة ، لذلك سننتقي أفضل الأماكن في تونس ونعرفك عليها تباعا ،  ولعل البداية الأفضل ستكون بزيارة “الآثار الرومانية والقرطاجية” الشهيرة في تونس في العاصمة تونس  حيث ستسترجع بها  تلك الذكريات الخالدة للمعارك الطاحنة بين “حنبعل والجيوش الرومانية” والتي تشهد عليها آثار لا تزال قائمة إلى يومنا هذا ، ومن العاصمة سننتقل إلى “جربة” وهي عبارة عن جزيرة جميلة جدا في وسط الجنوب التونسي حيث ستقضي أوقات مريحة على مناخ البحر الأبيض المتوسط ، ومن ثم سنقصد “قابس” وهي  المدينة الكبرى و التي تجتمع فيها كل وسائل النقل حول تونس بأكملها ، وبعدها سنشد الرحال إلى القيروان وهي المدينة الروحية للتونسيين نظرا لمكانتها الدينية فضلا عن تواجد مسجد القيروان هناك ، و لمن يود أن يرى آثار البيزنطيين و العثمانيين في المنطقة لابد ان يزور مدينة الكاف في الشمال الغربي حيث ستنبهر لمدى سحر الأماكن التراثية والتاريخية هناك.

والآن لنتعمق في داخل البلاد ولكن قبل هذا لابد أن نأخذ قسطا من الراحة في أحد المطاعم العاصميّة المعروفة لكي نتناول أطعمة محلية ، ومثلنا على ذلك مطعم Insomnia Tunisie  وأيضا Villa Vidon أين يمكنك تناول الشربة المحلية المسماة “الفريك” وأيضا المرقاز وهو نوع الصلصة الحارة باللحم ، وهناك أكلات أخرى كذلك وهذا كله عائد إلى ذوقك ، وبعد تناول الغذاء حان الوقت لنتعمق في تونس ، والوجهة الآن إلى المدن الداخلية الشهيرة بمرتفعاتها ، أولا لدينا مدينة “القصرين” وهي قريبة إلى الحدود الجزائرية ، ويتمتع أهلها بروح الطيبة والضيافة العربية الأصيلة وهي منطقة زراعية بامتياز ، ومنها مباشرة إلى “نفطة ” التي لا تبعد إلا عشرات الكيلومترات ، نفطة هي منطقة صحراوية هادئة وبها كل مميزات الريف التونسي .

فنادق تونس :

بعد هذه الرحلة الرائعة عبر ربوع هذه المناطق الساحرة جاء وقت البحث عن مكان للإقامة فيه والأكيد أن الوجهة ستكون الفنادق. تتميز تونس بمنظومة فندقية كبيرة ومتناسقة جدا ، فان كنت تبحث عن فنادق الخمس نجوم لابد ان تقصد فندق أفريقيا الرائع الذي يقدم كل التسهيلات والخدمات الراقية لمرتاديه ، كما أن فيه نادي صحي ومنتجع رياضي كذلك ، و أيضا فندق الهناء الدولي في قلب العاصمة التونسية، والذي يستقبل أكبر الشخصيات العالمية على مدار العام ، أما بالنسبة للفنادق الأخرى فهناك فندق أريها الذي لن تكلفك الليلة فيه أكثر من 60 دولار علاوة على خدماته الجيدة . أما بالنسبة للمقاهي والأماكن العامة التي يمكن أن تقضي فيها أوقاتا جميلة  ، هناك مقهى Brooklyn Café  وهو مقهى يقدم الشاي على الطريقة المحلية وكذا القهوة وغيرها وهو متواجد بحي النصر ، وهناك كذلك Costa  بحي النصر .

تذكر هذه الإرشادات :

بحكم أنك في دولة اسلامية لابد على السياح أن يحترموا شعائر و مقدسات سكان المنطقة و الذين يتخذون من الاسلام دينا لهم  ، فلهم عادات و تقاليد لا يجب الخروج عنها ، فمن غير المقبول أن تحتسي الخمر في المرافق العامة لأن هذا منافي للأخلاق العامة في تونس. وكما يعلم الجميع فقد مرت تونس في السنتين الماضيتين باضطرابات سياسية كثيرة والتي خلفت حالة من عدم الأمن ولكن قد تمت السيطرة على الأمور وعادت المياه إلى مجاريها، كما وعادت كل المؤسسات العمومية و الخاصة إلى العمل و رغم هذا وجب أخذ الحذر والحيطة والابتعاد عن كل تجمع يكون فيه الكثير من الناس ، وأيضا عليك عدم القيام بإظهار نقودك في الأماكن العامة أو أثناء سحب مالك من الصرافات الآلية أمام البنوك لأنه وكما في كل مناطق العالم قد يتم نشلك أو سرقتك دون معرفة منك . و تبقى كلها مجرد نصائح وقائية لا أكثر في ضل وطن جميل ومقصد سياحي ممتاز يرتاده الآلاف والآلاف حول العالم من أجل قضاء أجمل الأوقات و العطل في تونس.

بين البحار والصحاري وجمال الجبال وسحر المرتفعات وسخونة الجو في مناطق وبرودها في مناطق أخرى حتما ستقضي رحلة خيالية لن تنساها أبدا في دولة كانت وعلى مر العصور شاهدة على أكبر الملاحم التاريخية والتي لازالت الآثار واقفة لتروي حكاياتها وقصصها ، لشعب أراد أن يعيش وأن يفرض نفسه بين الآخرين فقال الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي في النشيد الوطني لتونس : “إذا الشعب يوما أراد الحياة ^ فلابد أن يستجيب القدر” ، نعم هذه هي رحلتنا إلى “تونس الخضراء”

روابط ذات صلة

أسعار وحجوزات الفنادق في تونس

أسعار الرحلات إلى تونس

تأجير السيارات في تونس

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr