تذاكر المسار السريع… هل تستحق العناء؟

أحد أكبر الإحباطات أثناء السفر إلى الوجهات السياحية الشهيرة، هي تلك الطوابير الطويلة التي تمتد إلى مسافات بعيدة، وتكاد لا تنتهي. وقت الانتظار في هذه الطوابير قد يشكل الجزء الأكبر من يومك الذي تكبدت العناء وصرفت المبالغ للاستمتاع به. عندما قمت بزيارة للندن آي قبل بضعة سنوات، هكذا كان طابور الانتظار.

طوابير الانتظار حول اللندن آي. حقوق الصورة باولا

طوابير الانتظار حول اللندن آي. حقوق الصورة باولا

وقت الانتظار كان ٤٥ دقيقة على أقل تقدير. وكنت مع ابني ذو السنتين واللذي بات يتملل. كنت أحمل تذكرة شاملة لمتحف مادام توسو للشمع، اللندن آي، والأكواريوم. تذكرة اللندن آي لوحدها تباع ب ١٥£. نظرت إلى الوضع وعرفت أن أمامي واحد من ثلاث خيارات:

١- الانتظار ٤٥ دقيقة، وتحمل بكاء الطفل وملله.

٢- الانصراف وعدم ركوب هذا المعلم الشهير بلندن، وتفويت فرصة مشاهدة المدينة من على ارتفاع عالي.

٣- أن أشتري الوقت بالمال. تذكرة المسار السريع تباع ب ٢٦.٩٦£ (هذا السعر المعلن على الموقع، ولا أذكر السعر الفعلي من شباك التذاكر)

الطفل عمره سنتان، فيدخل مجانا. كنت أحتاج إلى تذكرتين إضافيتين فقط. ٥٣ باوند ليس بالمبلغ الزهيد. خصوصا إذا كنت تسافر ضمن ميزانية محدودة. لكن بحالتي، كان لدي مبلغ إضافي، وكنت إما أن أخسر ال ٥٣ باوند، أو أن أخسر اليوم. دفعت ثمن التذاكر، وأعطيت تذاكري العادية لعائلة أخرى مجانا. (لا تحاول بيعها، فالناس شكاكون حتى عندما تهديها بالمجان). بعد عدة دقائق كنا نرتفع بالسماء، واستمتعنا بالوقت. وبعدها بقليل كنا في طريقنا إلى الوجهة التالية. زفي هذه الأثناء أدركت أني بشراء تلك التذاكر، لم أسهل الأمر فقط علي وعلى عائلتي. بل قد أكون وفرت المال!

الوقت من ذهب

توقف عن إضاعة الوقتلنفكر بالأمر. ما هي أكبر تكلفة أثناء السفر؟ بالأغلب، إنها تذاكر السفر، وحجوزات الفنادق. تذكرة من الكويت إلى لندن في الصيف تتعدى ال ٥٠٠$ بسهولة للفرد الواحد. وغرفة لليلة واحد في فندق ٤ نجوم لشخصين ستكلفك على الأقل ٧٩$. حسبة بسيطة تبين أنك إذا سافرت لمدة أسبوع، فإة تكلفة الليلة الواحدة لشخصين هي ٢٢٢$ للتذاكر والسكن فقط. وتذكر أن نصف اليوم هو ليل، حيث تغلق أغلب الأماكن أبوابها. فتتبقى لك ساعات قليلة أثناء النهار للاستمتاع بها. أضف إلى ذلك الوقت الذي قضيته بالتخطيط لهذه السفرة، تكاليف تأشيرات السفر، والإجازة السنوية التي أخذتها من عملك. إذا أضفت ذلك كله، فكم ستكون التكلفة الفعلية؟ وكم أنت مستعد أن تدفع لجعل هذه التجربة سعيدة بالفعل؟ إذا كنت تملك الخيار، ألا تعتقد بان ٥٣£ مبلغ معقول لشراء ساعة أو اثنين إضافيتين برحلتك؟

تجربة أخرى مررت بها أثناء رحلة أخرى، حيث كان لدي ليلة واحدة في لندن قبل العودة. وبينما كنت أبحث عن فندق لتلك الليلة، وجدت غرفة عائلية بديكور القراصنة في فندق ليجولاند ويندسور ريسورت، والذي يقع على مقربة من المطار. يمكنني الاستمتاع بمدينة الملاهي مع الأطفال في يومي الأخير. سبب ابتعادي عن هذا الفندق من البدء كان الطوابير الطويلة في الصيف. ولكن، وكوني أملك ليلة واحدة قبل عودتي، وأريد فندق قرب المطار، قمت بالفتكير مليا بالأمر. لكن ماذا يمكننا أن نفعل خلال يوم واحد بمكان مزدحم تصل فيه الطوابير إلى ٩٠ دقيقة؟

عدت إلى التفكير بنفس الطريقة. وعلى الرغم من أن فارق السعر شاسع هذه المره، فقد كانت فرصة مميزة كذلك، وفي آخر يوم من إجازتنا، لقضاء تجربة مميزة وفريدة، قبل العودة إلى عالم الواقع. ففكرت بإعطائهم يوما لا ينسى. ليجولاند إلتيميت كيوبوت Ultimate Q-Bot أتاح لنا فرصة اختصار الوقت، وركوب العديد من الألعاب خلال دقائق، بدل نصف الساعة. لكن في الحقيقة، فقد خاب ضننا بعد الظهر، عند الذروة، حيث استغرقت أحدى الألعاب أكثر من نصف ساعة، بالرغم من أن ليجولاند تعد بأسرع من ذلك. وقت الانتظار كان سيكون ساعة ونصف بدون الكيو بوت على أي حال. فقد وفرنا الوقت بجميع الأحوال، وتمكنا من زيارة أغلب الأماكن المناسبة للأطفال. كانت تجربة مكلفة ولكن ممتعة في آخر يوم.

لذا، عندما تواجه طوابير طويلة في المرة القادمة، وتجد أمامك فرصة تذاكر المسار السريع، فكر بها بحسبة الوقت ضد المال.

* هل المكان يستحق عناء الانتظار؟

* هل أستطيع تحمل تكلفة تذاكر المسار السريع؟

* إذا كانت الإجابة بنعم، فهل شراء هذه التذاكر سيتيح لي الوقت لزيارة أماكن أكثر؟

نصيحة إضافية: اجمع المعلومات اللازمة عن المكان قبل السفر. إقرأ عن المكان. تعرف على أفضل الأوقات للزيارة. واستعلم فيما إذا كان بالإمكان الحصول على تذاكر أرخص من النت، أو من خلال شراء تذاكر شاملة لعدة أماكن. قد تحصل على تخفيض يصل إلى ٢٠٪ في بعض الأحيان.

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr