دليل السفر إسطنبول – نصائح أساسية

القباب والمآذن، الكنائس والمساجد، التاريخ والمهرجانات، آسيا وأوروبا، إسطنبول هي مدينة فاتنة تدهش الملايين من الزوار كل عام.

هنا النصائح الهامة التي تحتاج معرفتها قبل السفر الى إسطنبول، لتقضي رحلة آمنة وممتعة.

إسطنبول تركيا

متى عليك أن تزورها؟

أفضل المواسم لزيارة إسطنبول هي الخريف والربيع: من سبتمبر إلى نوفمبر، ومن أواخر أبريل حتى يونيو. عندما يكون الطقس رائع، تقل الحشود وتنخفض أسعار الفنادق. عندها سوف تكتشف المدينة وتوفر المال.

أيضا، أبريل هو شهر الألوان،  عندما يعقد مهرجان توليب إسطنبول، والحدائق العامة تصبح مذهلة بالزهور. يونيو هو شهر مهرجان التسوق ومهرجان الموسيقى.

خلال فصل الصيف، موسم الذروة، المدينة تصبح حارة، مكلفة ومزدحمة. الشتاء بارد جدا وممطر ولكن الثلوج تجعل المدينة والمناطق المحيطة بها مكاناً سحريا.

هل هي آمنة؟

إسطنبول هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. لذلك فهي آمنة ومنظمة جداً. ولكن الاحتياطات العادية دائما مطلوبة.

لا تثق بالغرباء الذين يدعوكم لتناول فنجان من الشاي. لا تحمل أغراض باهظة الثمن معك ولا تذهب إلى الشوارع المظلمة والهادئة.  كذلك إذا عرض عليك أحدهم شراء بعض منتجاته، والذهاب معه إلى متجره في مكان ما، أرفض وإبتعد عنه فورا.  إنتبه دائماً على حقيبتك وهاتفك عند وضعه على الطاولة في مطعم على الشارع.

في الليل، من الأفضل أن تذهب فقط إلى وسط المدينة، والأحياء المشهورة والمناطق السياحية. بعض المناطق حول ساحة تقسيم تعتبر خطيرة فعلاً. ولكن الشوارع الرئيسية آمنة بشكل عام.

ينصح للمسافرات أن لا يخرجن وحدهن ليلاً.

يجب عليك أيضا أن تكون حذرا جدا عند عبور الشارع. العديد من السائقين لا يحترمون إشارات وقواعد المرور.

كيف تتنقل في إسطنبول؟

مثل كل المدن الكبيرة، لإسطنبول نظام نقل منظم جيدا متكون من الترام، القطار، المترو، الحافلات والعبارات.

عند وصولك، يمكنك شراء بطاقة إسطنبول من الآلات أوتوماتيكيا وتعبئتها بقدر ما تحتاج إليه. سوف تستفيد من خصم 10٪ على سعر التذكرة وكلما تستخدمها أكثر كل ما يزداد الخصم. أيضا، بطاقة واحدة يمكن استخدامها من قبل خمس أشخاص.

إذا كنت ستستخدم سيارات الأجرة، توخى الحذر. فهم يتقاضون دائما أكثر مما ينبغي، باستخدام عدادات الليل أو القيام بجولة أطول. راقب العداد دائماً وإسأل السكان المحليين أوعمال الفندق حول تكلفة سيارة أجرة حسب التقريب. عند دفع الأجرة، انتبهوا جيداً، بعض السائقين يدعون أنكم دفعتم أقل من المطلوب.

إسطنبول مدينة جميلة جدا. مشياً، سوف تكتشف معالم مذهلة، مطاعم لذيذة وحدائق جميلة.

https://www.flickr.com

Senol Demir :المصدر
https://www.flickr.com/photos/senoldemir/

نصائح أساسية:

– لا يمكنك زيارة اسطنبول دون القيام برحلة بحرية على البوسفور واكتشاف الجزء الآسيوي.  هناك العديد من الشركات التي تنظم الجولات والعشاء في القارب بأسعار مرتفعة، ولكن يمكنك أيضاً أن تأخذ العبارة أو قارب المحلي ببضع الليرات وتستمتع بمضيق البوسفور. نفس الشيء إذا كنت ترغب في زيارة جزر الأمير.

– الماء في اسطنبول ليس صالح للشرب. يجب عليك استخدام المياه المعبأة في زجاجات.

– هناك بعض الشوارع الغير المسمية، الوجهات الصعبة وكما قلنا سائقي سيارات الأجرة المتحيلين، لذلك، من المنصوح إستخدام تطبيقات الجوال  مثل خرائط جوجل للتأكد من ذهابك في الاتجاه الصحيح.

– من المنصوح بشدة حمل نسخة من جواز السفر معك دائماً

– البازار الكبير هو واسع جداً وفيه العديد من الشوارع،من السهل الضياع هناك. إذا كنت تريد أن تتسوق، خذ وقتك وكن مساوماً بارعاً. إذا اشتريت بالسعر المعلنعرف أنك تدفع أكثر ما ينبغي

– بعض باعة الشارع يعرضون سلعاً أرخص ولكن ذات نوعية سيئة. حاول تجنب الشراء منها، خاصة الحلي التي هي مقلدة بالتأكيد.

https://www.flickr.com/

  • Daniel Snelson :المصدر
    https://www.flickr.com/photos/danielsnelson/

Daniel Snelson :المصدر
https://www.flickr.com/photos/danielsnelson/

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr