شركات الطيران الأكثر مرابيحاً من الرسوم الإضافية

http://www.freeimages.com/

أعلنت شركة IdeaWorks في آخر دراسة لها أن الإيرادات الإضافية لشركات الطيران لعام 2014 قد زادت بنسبة 21٪ عن العام السابق لتصل إلى 38مليار دولار!

الإيرادات الإضافية هي الإيرادات المتحصلة من الرسوم مثل الرسوم على الوزن أو الحجم الإضافي للحقيبة أو الرسوم على المقاعد المتميزة. تستفيد جميع شركات الطيران من هذه الإيرادات ولكن البعض منهم يضيفون رسوم على أغلب الخدمات الأساسية: حقائب اليد، الحجز عن طريق الهاتف، الدفع عبر الإنترنت، الطعام والشراب، البطانيات والوسائد. نذكر شركة “spirit” مثلاً،  ما يقرب  40٪ من إيراداتها تأتي من الرسوم.

تضع هذه الشركات سعر الرحلة الأساسي على مواقعها والمواقع التي تقارن أسعار الرحلات لتجذب الزبائن، ثم تضيف سعر على الخدمات الإضافية.

كلما تزداد الرسوم والإيرادات المتأتية منها، يزداد معها إستياء العملاء. بعض المسافرين لا ينتبهون أنهم مضطرون لدفع رسوم إضافية على حمل الأمتعة. الآخرين، يدفعون المزيد للحصول على نقاط مايلز ولكن في بعض الأحيان تنتهي صلاحية النقاط سريعاً أولا يمكنهم تبديلها بالتذكرة المطلوبة. ومع ذلك، تستفيد شركات الطيران بالكثير من الأرباح نتيجة هذه الشراكة مع شركات بطاقات الائتمان.

 

وفي ما يلي أول 10 شركات من حيث الإيرادات الإضافية.

الخطوط المتحدة – 5.7 مليار دولار

شركة الخطوط الجوية الامريكية – 4.7 مليار دولار

دلتا – 3.2 مليار دولار

اير فرانس / KLM  2 مليار دولار

ريان اير – 1.9 مليار دولار

جنوب غرب – 1.8 مليار دولار

لوفتهانزا – 1.6 مليار دولار

ايزي جيت – 1.4 مليار دولار

الخطوط الجوية كانتاس – 1.3 مليار دولار

ألاسكا الجوية – 1 مليار دولار

شركات الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر من يستفيد من مرابيح الرسوم بنسبة 56٪ من الإيرادات الإضافية في العالم، تتبعها شركات الطيران الأوروبية. لكن، شركات الطيران في الشرق الأوسط وأفريقيا هي الأقل مرابيح بنسبة 1٪ فقط من مجموع عائدات الرسوم.

المصدر: مجلة فورتشن

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr