دليل السفر براغ – نصائح أساسية

يقول الكثيرون أن عاصمة جمهورية التشيك، براغ، هي تعريف الجمال! مدينة قديمة بوهيمية في هذا العالم الحديث والمتطور تعطي للزائر إحساساً فريداً لا يوصف.

دون شك، براغ تستحق أن تكون وجهتك المقبلة وتستحق بضع الدقائق من وقتك لقراءة النصائح الأساسية.

براغ الجمهورية التشيكيةمتى عليك الذهاب؟

أفضل وقت لزيارة براغ هو الربيع. الطقس مثالي، الحدائق جميلة والمدينة ليست مزدحمة.

الطقس في مارس يمكن أن يكون بارد بعض الشيء ولكن شهري أبريل ومايو معتدلين. الخريف هو وقت مناسب لزيارة براغ أيضاً، الطقس متوازن وأسعار الفنادق أرخص.

خلال فصل الصيف، الطقس حار و في بعض الأحيان حار جدا. المشكلة أن المدينة مزدحمة جداً وخاصة في شهري يوليو وأغسطس. فتوقع الإنتظار في الطوابير الطويلة والإزدحام في المترو. أكثر من ذلك، سوف تكافح من أجل التقاط صورة جيدة على جسر تشارلز أو لتتأمل قلعة براغ عن قرب. السياح في كل مكان والصفوف الطويلة مع إرتفاع درجات الحرارة تجعل الدخول إلى المعالم الشهيرة مهمة صعبة.

براغ الجمهورية التشيكية

خلال فصل الشتاء، المدينة باردة وهادئة جداً. المناظر الطبيعية للمدينة الفارغة والبيضاء بالثلوج رائعة جداً وأسعار الفنادق منخفضة ولكن من الصعب أن تتحمل البرد القارس إلا إذا كنت متعود عليه.

هل هي مدينة آمنة؟

براغ مدينة آمنة فنادرا ما نسمع عن جرائم العنف هناك ولكن النشل شائع. العديد من اللصوص ماهرين ويسرقون بطريقة محترفة جدا. لذلك ضع هذه الإحتياطات في الإعتبار:

– تجنب المترو والترام عند الإزدحام وإبتعد عن الأبواب.

– توخى الحذر في الأماكن السياحية مثل ساحة البلدة القديمة وجسر تشارلز.

– لا تحمل الكثير من النقود ولا تفتح محفظتك الممتلئة في المناطق المزدحمة. حاول أن لا تجذب الإنتباه على أي حال.

– حافظ على نسخة من جواز السفر، الأوراق المهمة ومبلغ من المال للطوارئ في الفندق.

– ضع حقيبة الظهر أو اليد أمام عينيك أينما ذهبت.

– بالطبع، لا تبالغ بالانشغال بالنشالين وتنسى الاستمتاع بالمدينة.

براغ مدينة سياحية جداً، ستقابل العديد من الناس المختلفي الشكل والعادات. كذلك، ناس في حالة سكر، متسولين خصوصا في الليل أو في الصباح الباكر. لا تقلق، لن يزعجك أحد. فقط لا تتحدث إلى الغرباء ولا تذهب إلى المناطق الهادئة والمظلمة.

كيف تتنقل؟

التجول حول براغ على الأقدام هو نشاط ممتع في حد ذاته. أينما ذهبت، يحيط بك الجمال: بيوت قديمة، شوارع مرصوفة بالحصى، شعب ودود … سوف تصل إلى أغلب المناطق السياحية الرئيسية دون أن تشعر بالملل أو تحس بالوقت ولكن من المحتمل أن تتعب. حينها يمكنك إستخدام وسائل النقل العام: نظيفة، منظمة ومترابطة بشكل محكم.

الترام براغ الجمهورية التشيكية

الترام عدد 9, 20 أو 22 تأخذك إلى معظم المناطق السياحية ولكن من الأفضل تنزيل تطبيقات النقل المفيدة مثل خرائط المترو أو “citymapper” وحفظ الإتجاهات للإستخدام دون أنترنت.

يمكنك أيضاً شراء خريطة المدينة عند وصولك أو تسجيل أسماء المحطات المتوجه إليها والتحقق منها على اللوح في المحطات.

إنتبه أن الإعلان عن أسماء المحطات في الترام يمكن أن يكون مضلل فيعلن إسم المحطة القادمة مع إسم المحطة الحالية. الإعلانات في المترو أكثر وضوحاً كما أن خط المترو الأخضر A يأخذك إلى الأماكن السياحية الرئيسية.

سعر التذكرة 24 CZK صالحة لمدة 30 دقيقة أو 32 CZK لمدة 90 دقيقة. الخيار الأفضل هو شراء بطاقة 24 ساعة ب 110 CZK أو 3 أيام ب 310 CZK لتوفير الوقت والمال. يجب تثيبت التذكرة في الجهاز الأصفر داخل الحافلات والترام أو محطات المترو.

التذاكر متوفرة في آلات التذاكر، المحلات وبعض الفنادق لكن التمريرات الصالحة ليوم أو أكثر ليست متوفرة في كل مكان. يمكنك العثور عليها في المطار ومحطات الترام والمترو وبعض منظمي الرحلات السياحية.

ركوب الدراجة ليس متداول جدا في براغ لوجود التلال وقلة المسارات الخاصة بالدرجات.

المعروف عن سائقي سيارات الأجرة أنهم محتالون جدا. فالكثير منهم لا يستخدم العداد، يسلكون أطول طريق، ويقومون بأي شيء ليجعلونك تدفع أكثر. لذلك لا تركب في أي سيارة أجرة في الشارع إلا إذا كنت في حاجة اكيدة، بدلا من ذلك إتصل بشركة ذات سمعة طيبة.

من المطار، هناك العديد من الخيارات للذهاب إلى وسط المدينة. واحد منها أخذ الحافلة رقم 119 إلى محطة المترو أوحافلة المطار إلى محطة القطار الرئيسية بسعر 60 كرونة.

إذا كنت قادما عن طريق القطار، سوف تتوقف في المحطة الرئيسية لبراغ Hlavni Nádraží يجب أن تخرج من المحطة وتنزل إلى محطة الترام لتصل إلى مكان إقامتك.

نصائح أساسية:

– الصرافة: هناك العديد من محلات الصرافة، وبعضهم يتظاهر بأن العمولة 0٪ ولكنها كذلك فقط لمعاملات “البيع” وليس “الشراء”. وهذا يعني إذا ستغير عملتك إلى الكرونة التشيكية سوف تدفع عمولة. البعض الآخر يفرض العديد من الضرائب أو الرسوم خفية أو يتسخدم سعر صرف أقل بكثير من الحقيقي. تحقق من سعر الصرف على شبكة الإنترنت أو إستخدم تطبيقات الهاتف الجوال، وأسأل على كم ستتحصل  قبل التبادل. من المعروف أن آلات الصرف في مراكز التسوق توفر رسوم معقولة.

– لا تصرف المال من الناس في الشارع حتى ولو عرضوا أسعار مثيرة للإهتمام فهم سيحتالون عليك بالتأكيد. على سبيل المثال: يمكن أن يعطونك كرونة سلوفاكية بدلا من تشيكية.

– لا تستخدم أجهزة الصراف الآلي في المطار: آلات ترافيليكس ATM. فهي تفرض العديد من الرسوم مقارنة بالأجهزة الأخرى في المدينة.

– إذا لم تذهب قط إلى بلاد متعددة الثقافات، هذه هي فرصتك. سوف تقابل أشخاص من مختلف الأعراق، الأديان والشكل.

براغ الجمهورية التشيكية

– الناس في براغ ودودون للغاية. فهم يساعدونك دون أن تطلب ذلك ومن السهل تكوين صداقات. لذلك لا تخجل من طلب المساعدة ولكن كن حذرا من الغرباء ولا تذهب مع أي شخص إلى أي مكان وخاصة إذا كنت لوحدك.

– لا يتحدث كل الناس اللغة الإنجليزية فلا تعتمد على السكان المحليين، الباعة في المحلات التجارية أوسائقي الحافلات لمساعدتك ولكن لا تقلق سوف تجد دائما من يتحدث لغتك أوسياح لتسألهم.

– براغ هي مدينة غير مكلفة، ولكن إذا كنت تريد أن توفر أكثر لا تأكل من المطاعم حول قلعة براغ. أسعارها مرتفعة نسبيا مقارنة بغيرها من المطاعم.

– المقاهي حول قلعة براغ لها إطلالة بانورامية خلابة على المدينة. يجب أن لا توفتها. خطط لقضاء بعض الوقت هناك ولكن تذكر أنها باهظة الثمن مقارنة بالمقاهي الأخرى.

براغ الجمهورية التشيكية

– إذا كنت ستسافر في الصيف، سوف تحتاج إلى قضاء وقت في براغ أكثر مما تظن. يجب عليك الإنتظار في الطوابير لكل شيء تقريبا.

– العديد من الحدائق الطبيعية والمدن الصغيرة حول براغ في غاية الروعة. حاول إستكشاف هذه المناطق أو قم بجولة ليوم واحد عن طريق شركات الجولات.

براغ الجمهورية التشيكية

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr