لماذا عليك زيارة دبي خلال شهر رمضان؟

ما هو شهر رمضان؟

شهر رمضان هو الشهر الأكثر أهمية في التقويم السنوي للمسلمين. شهر رمضان المبارك هو عندما تلقى النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) أول الوحي من القرآن الكريم.

خلال هذا الشهر، يجب أن يصوم المسلمون عن الطعام بين شروق الشمس وغروبها و من المهم إعطاء الهبات (الزكاة). و عموما يكثر المسلمون من آداء صلوات قيام الليل، و بالقيام بالمزيد من الأعمال الخيرية، والتصرف بأخلاق عالية وإرتداء ملابس أكثر إحتراماً.

يمثل شهر رمضان للمسلمين شهر الكرم، والتواضع، والتضامن، والعبادة وتنقية الروح

متى يكون شهر رمضان؟

مواعيد شهر رمضان تختلف كل عام. كما أنها تقوم على التقويم القمري الإسلامي، وهو يتقدم بنسبة 11 أو 12 يوماً من سنة إلى أخرى. وسيبدأ هذا العام يوم 6 يونيو تقريباً.

لماذا يجب عليك زيارة دبي خلال شهر رمضان؟

شهر رمضان هو شهر هام جدا لجميع المسلمين. المدينة سوف تشع بالفرح والحب وسوف تزهو بالموسيقى والألوان حتى شروق الشمس. كل شيء يتغير خلال شهر رمضان المعظم، السكان المحليين والمطاعم والشوارع والعادات وحتى البرامج التلفزيونية.

ويتم تنظيم العديد من الفعاليات والحفلات وعروض الشوارع و ولائم العشاء الجماعية سنوياً. انها فرصة رائعة للتعرف على الدين الإسلامي والثقافة الإماراتية. ستشعر بأن الجميع سعداء ويحبون بعضهم البعض. سوف تعيش تجربة ثقافية مذهلة. حتى مجرد التنزه في شوارع دبي ومشاهدة السكان المحليين و طريقة تعاملهم فيما بينهم سيكون مميزاً.

هل يمكن لغير المسلمين مواجهة بعض المشاكل أثناء شهر رمضان في دبي؟

بالطبع لا. شيء واحد يجب أن يأخذ بعين الإعتبار على الرغم من ذلك وهو أن الأكل والشرب، و التدخين غير مسموح بهم في الأماكن العامة خلال ساعات الصوم من اليوم، وعدم إحترم هذا الأمر قد يؤدي إلى إصطحابك إلى  مركز الشرطة لخرقك إحدى أهم القوانين خلال شهر رمضان. عدا ذلك، تعتبر دبي مدينة مفتوحة لملايين السياح والمقيمين من ديانات وجنسيات مختلفة.

يجب على الزوار أيضاً أن يكونوا على دراية أن أغلب الشركات يمكن أن تحد من ساعات العمل الخاصة بها. لذلك يتوجب عليهم دائما التحقق. بعض المحلات التجارية ومراكز الترفيه يمكن أن تغلق خلال وقت غروب الشمس والعديد من المطاعم والمقاهي تغلق إحتراماً للصائمين.

ما هي آداب شهر رمضان؟

بالإضافة إلى تجنب الأكل والشرب في الأماكن العامة، يجب أن نأخذ بعين الإعتبار النقاط التالية:

  • اللباس: من المستحسن إرتداء لباس محافض ومحترم وتجنب اللباس الخليع في الأماكن العامة.
  • التحية: من المحبذ والمقدر للغاية قول “رمضان مبارك” أو “رمضان كريم” عند إلتقاء الناس.
  • السلوك: يجب أن تظهر دائما الدعم للصائمين. لا تتصرف بشكل غير لائق، و لا تتحدث أو تضع موسيقى بصوت عال جدا أو الجهر بالعاطفة في الأماكن العامة.

ما هي الأحداث والأنشطة الثقافية التي يمكنك تجربتها خلال شهر رمضان بدبي؟

شهر رمضان يعرف بإستضافة للعديد من الفعاليات، أيضا، ومن المعروف عن دبي أيضاً تنظيم العديد من الأنشطة الإبداعية المدهشة. هذا ما يمكنك تجربته في دبي:

  • تناول وجبة الإفطار والسحور: الإفطار هي الوجبة التي تؤكل بعد غروب الشمس والسحور الوجبة التي تؤكل قبل شروق الشمس. إنها لحظة بهيجة جداً للمسلمين، عند إعداد العديد من الأطباق الذيذة وتناول الطعام مع العائلة والأصدقاء. الفنادق والمطاعم تقدم مجموعة مختلفة من الوجبات التقليدية والشرق أوسطية اللذيذة للإفطار والمشروبات والحلويات للسحور. كما أنها تحرص على إضفاء الأجواء العربية الفاتنة من خلال الموسيقى الشرقية و الديكور. سوف تأكل أشهى الأطباق في هذه الأجواء العربية الأصيلة.
  • الإفطار الجماعي: العديد من المنظمات وحتى المطاعم تقوم بإعداد ولائم الإفطار الجماعي للناس، حتى يتمكنوا من الطمتع بدفء وسحر رمضان. المنظمات الخيرية أيضا تقوم بإعداد الإفطار للفقراء. سيكون من المدهش إذا تمكنت من الحضور أو المشاركة في مثل هذه الأعمال النبيلة.
  • سوق رمضان الليلي: سوق رمضان الليلي هو سوق ضخم وشعبي أين يمكنك أن تجد جميع أنواع السلع: الملابس، والهدايا، والمجوهرات، والحرف اليدوية،و الأدوات التقليدية … وهناك أيضا العديد من الأنشطة الترفيهية.
  • الأنشطة التعليمية والدينية: هناك العديد من الدورات التعليمية عن الإسلام وشهر رمضان الكريم، القرآن المسابقات الحيثية، والفعاليات الثقافية من قبل مركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري استضافت.
  • عيد الفطر: عيد الفطر هو علامة نهاية شهر رمضان. ويبدأ من أول يوم في الشهر الجديد بعد شهر رمضان والأعياد تستغرق بين 3 و 7 أيام. عيد الفطر هو احتفال كبير لجميع الدول الإسلامية. الجميع تغمرهم البهجة وملابس الأطفال تكون جديدة، والناس يقومون بشراء الهدايا لبعضهم البعض وزيارة العائلة والأحبة. الأحداث والأنشطة والاحتفالات لا تتوقف ليلا ونهارا. ويتم تنظيم العديد من الحفلات أيضاً.

مصدر الصورة: www.visitdubai.com

It's only fair to share...Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someoneShare on Tumblr