دليل السفر كوالا لمبور – نصائح أساسية

كوالا لمبور، مدينة مرحبة وسياحية تجمع بين الأجواء الإستوائية، الحديثة والثقافية لتلبي أذواق جميع المسافرين. ولكن كأي بلد آسيوي، السفر إلى ماليزيا يحتاج إحتياطات صحة وسلامة معينة فماهو أفضل وقت لزيارة كوالالمبور؟ هل هي مدينة آمنة؟ وماهي النصائح الأساسية  لقضاء عطلة مريحة؟

متى عليك الذهاب؟

تقع كوالالمبور بالقرب من خط الاستواء والطقس هناك يتفاوت قليلا على مدار السنة. المناخ حار، رطب وممطر ودرجة الحرارة تتراوح بين 28 و 34 درجة مئوية خلال النهار. كمية الأمطار تتزايد في الفترة ما بين فبراير ومايو وبين سبتمبر ونوفمبر.

بعض السياح يفضلون زيارة كوالالمبور خلال هذه الأشهر لأن الطقس بارد ولكن الأمطار الغزيرة قد تمنعم من القيام بالعديد من الأنشطة في الهواء الطلق.

خلال موسم الذروة، شهري يونيو ويوليو، المناخ أكثر جفافا، المهرجانات عديدة والمدينة مزدحمة.

هل هي مدينة آمنة؟

كوالا لمبور هي مدينة آمنة ولكن بما أنها سياحية وكبيرة، الإحتياط والانتباه واجبين. جرائم العنف نادرة جداً ولكن السرقة والنشل شائعين.

– إنتبه لحقائبك وأغراضك دائماً حتى في المطاعم الفاخرة.

– ضع أغراضك الثمينة ونقودك في القفل الآمن في الفندق.

– قم بنسخ جميع وثائقك المهمة: جواز السفر، بطاقات الائتمان والحجوزات

–  قسم نقودك في العديد من المحافظ وتجنب إرتداء المجوهرات الجذابة والثمينة. عموما، حاول عدم لفت الانتباه.

– ابقى دائما في المناطق السياحية وتجنب الشوارع الهادئة والمظلمة ولا تقبل أي دعوة من الغرباء.

– في كهوف باتو، توخى الحذر من القرود فهم خطرين. يمكنهم  سرقة أغراضك أوالهجوم عليك.

– بعض السائقين لا يحترمون إشارات المرور. لذا يجب دائما الانتباه عند عبور الشارع.

كيف تتنقل في المدينة؟
كوالا لمبور لديها شبكة نقل حديثة ومنظمة.
هناك عدة اتصالات بين المطار، وسط المدينة والمناطق المحيطة بها. Rapidkl هو أفضل نظام نقل في كوالا لمبور ولكن يمكنك إستخدام LRT سكة الحديد الخفيفة، KLIA EKSPRES، KTM Komuter أوالقطار الكهربائي.

سيارات الأجرة رخيصة نسبيا وهي متاحة دائما ويمكنها أن تأخذك إلى أي منطقة تريدها ولكن السائقين عموما لا يستخدمون العداد ويطلبون أجرة أكثر مما ينبغي.
فمن الأفضل أن تلح على إستخدام العداد، تسأل موظفي الفندق أو السكان المحليين حول التكلفة، تأخذ خريطة معك أو تستخدم تطبيق خرائط جوجل للهاتف الجوال.

كوالا لمبور ماليزيا نصائح أساسية:

– الطقس حار ورطب. خذ دائما قارورة مياه معك ولا تبقى تحت أشعة الشمس لفترة طويلة.

– البقشيش ليس ضروريا لأنه محسوب مسبقاً في الفواتير.

– العديد من شركات الخدمات والمطاعم يزيدون في سعر الفاتورة  للسياح. إسأل عن السعر أولاً أوأحجز عبر الإنترنت إذا كان ذلك ممكناً.

– من الشائع بيع اغراض مقلدة لبعض الماركات العالمية مثل المجوهرات، النظارات، الحقائب والعطور. اشتري هذه السلع من المتاجر الكبيرة فقط.

– لا تنسى الأخذ معك أحذية مريحة، كريم الشمس، ملابس الخفيفة وبالطبع مظلة للمطر.

– التيار الكهربائي والقابس هي من النوع الثلاثي كما في إنجلترا. اذا كان مختلف عن أجهزتك، لا تنسى المحول.

– من الأفضل شراء مواد التجميل والحاجيات الأساسية من الصيدليات أوالسوبر ماركت. خاصة إذا كنت تقيم في أحد الفنادق المتوسطة الميزانية.

– إذا كنت غير متعود على تناول الطعام الحار والساخن، خذ أدوية المعدة معك للإحتياط.

– إذا كنت تخطط للذهاب الى الأدغال والغابات البرية، فمن الأفضل أن تستشير المركز الصحي للسفر في بلدك، ومعرفة ما إذا كان هناك حاجة إلى أي لقاح.

– لا تستخدم رقمك الجوال. بدلا من ذلك، اشتري بطاقة سيم ماكسيس المدفوعة مسبقا ب 3،30$ فقط وسوف تستمتع بالإنترنت لمدة أسبوع مجانا.

كوالا لمبور ماليزيا